1 Answer

0 like 0 dislike
by anonymous
 
Best answer

ما الأعمال لتحقيق كمال الحب والذل لله أثناء الصلاة

ينبغي على المسلم المحب لله تعالى الخاشع الخاضع استحضار كل مشاعره في كل لحظة من الصلاة، من تكبيرة الإحرام إلى التسليم. ويمكن لما يأتي من أسباب الخشوع إعانتك على ذلك بإذن الله:

  •  البدء بتكبيرة الإحرام: فأنت عندما تلبي نداء الله تعالى وتترك وراءك حطام الدنيا، فتكون تكبيرة الإحرام هي أول شجرة تقطف منها ثمرة الخشوع والذل.
  • التأمل في دعاء الاستفتاح: وأدعيه الاستفتاح متعددة، وهي تشمل معاني التوحيد واستشعار عظمة الله تعالى، فتأملها يورث استشعار هذه المعاني العظيمة التي تهز القلب وتقوي الأنس بالله جل في علاه.
  • تدبر القرآن في الصلاة: فتدبر القرآن من أعظم أسباب حصول كمال الحب في الصلاة؛ لما تشمله الآيات من الوعد وأحوال الموت ويوم القيامة وحديث أهل الجنة والنار وأخبار الرسل وما ابتلوا به من أقوامهم من الطرد والتعذيب، وما إلى ذلك مما يجلب إلى نفس المؤمن الاعتبار بعظيم ما تحويه آيات القرآن الكريم.
  • التذلل لله في الركوع: وهو حالة يظهر فيها التذلل لله تعالى بانحناء الظهر والجبهة لله سبحانه، فيجب على المسلم أن يحسن التفكر في عظمة الله وسلطانه وملكوته أثناء الركوع، وأن يستحضر ذنوبه وتقصيره، ويظهر حاجته لله تعالى في غفران ذنبه وهدايته لما فيه خير الدارين.
  • التقرب من الله في السجود: والسجود هو أعلى درجات التذلل وأظهر حالات الخضوع لله سبحانه وتعالى، ففي السجود يكون المسلم أقرب ما يمكن إلى ربه سبحانه، فيغفر له ويرفع درجاته بإذنه جلّ في علاه.

Related questions

...